416مشاهدات 12التعليقات

نصائح عند شراء اللابتوب من واقع تجربتي مع ال Inspiron N5110

بواسطةفى4 May, 2012
 

مقالة ؟ مراجعة ؟ هي مقالة بطريقة عرض المراجعة ، تشبه المراجعة لأن جميع الصور والشرح سيتم على جهاز بعينه وهو Dell Inspiron N5110 ، ولكنها مقالة لأن الغرض منها ليس استعراض امكانيات الجهاز واظهار مميزاته وعيوبه ، بل الغرض تقديم نصائح عند شراء اللابتوب من واقع تجربتي مع هذا الجهاز ، في النهاية ستستفيد من معرفة امكانيات الجهاز وتتعرف عليه وفي نفس الوقت ستتعرف على معلومات هامة تفيدك عند شراء لابتوب .

الكثير يسألني عن الخيارات المتاحة أمامه عند شراء لابتوب ، أو الفرق بين جهاز وآخر فدائما أشرح لهم من واقع تجربتي ، وأرى هذا أفضل من أن نعرض بعض النقاط المرقمة وكأنها اجابة على سؤال مدرسي ..

هيا بنا نستعرض النقاط الأساسية والغير أساسية التي يجب الاختيار عندها ونقارنها بجهاز Inspiron N5110 :

1- مقاس الجهاز :

قبل أي شيئ يجب أن تفكر مليا في مقاس اللابتوب الذي ستشتريه ، بالتأكيد كلنا يحب الشاشة الكبيرة ولوحة المفاتيح الكبيرة التي ستريحة عند الكتابة أو اللعب ولكن لا تنسى أن هذا سيؤثر بالسلب على حجم الحقيبة التي ستحمل فيها الجهاز وسيؤثر على الوزن وهذا أهم ، خصوصا اذا كنت ستنتقل به مسافات طويلة ، أما اذا كنت تريد شراء لابتوب وتنقلك سيكون به محدود داخل الشقة ونادرا ما تنزل به الى الشارع فلن تهمك مسألة المقاس كثيرا ، على أي حال المقاس الأشعر على الاطلاق هو مقاس 15 بوصة ، وهو مقاس مناسب بعض الشيئ ، فالشاشة لا بأس بها ويمكن أن تجد لوحة مفاتيح كاملة في هذا المقاس دون أدننى مشكلة .

تتوافر أجهزة اللاب بمقاسات من 12 بوصة الى 17 بوصة ، أما الأجهزة التي تتوافر بمقاسات 10 بوصة أو في هذه الحدود فيطلق عليها “ميني بوك” أو “نوت بوك” . الجهاز الذي بين أيدنا يتوفر بمساحة 15.6 بوصة وهو المقاس الأشهر كما سلف وذكرنا .

2- اللون والمظهر : اختر الشكل لذي تفضله وتحبه سواء كان شكل كلاسيكي تقليدي أو شكل أنيق أو شكل حديث وفريد من نوعه ، اختر أيضا اللون الذي تفضله ، ويجب مراعاة أن اللون الواحد تجد منه اللامع والمطفي ، عيوب اللون اللامع أنه يتأثر ببصمات الاصبع وسهل الخدش ولكن منظره أنيق وجذاب ، يظهر صورة الجهاز وهو لون اسود لامع .

3- امكانيات الجهاز :

حسنا هذه هي المشكلة التي تقابلنا عند شراء الحاسب بشكل عام ، ما هي الامكانيات التي نختارها في ظل الكم الهائل من الهاردوير المتاح ، هل أشتري كارت شاشة منفصل  أم مدمج ؟ كم عدد الأنوية التي تلزمني في البروسيسور ؟ هل هناك حاجة لشراء هارد ذو مساحة تخزينية كبيرة ؟ هل أشتري لابتوب مدمج به بلوراي أم يكفي الدي في دي ؟

الاجابة بسيطة على كل هذه الأسئلة ، اذا كنت من عشاق الألعاب الحديثة يجب شراء كارت منفصل ، مع أني أفضل شراء حاسب مكتب في هذه الحالة ، الى الآن أرى أن المعالج الثنائي مناسب في الحاسبات المحمولة الا اذا كنت تحتاج للمعالج في تطبيقات ثقيلة وتحتاجها بكثرة ، بالنسبة للمساحة التخزينية فيفضل أن تكون كبيرة ولكن لو رأيت أنها ستؤدي لزيادة خرافية وستنقلك الى جهاز آخر تماما فيمكنك شراء هارد خارجي في وقت لاحق 

الحاسب الذي بحوزتي مواصفاته كالتالي :

المعالج : CPU : Intel Core I5 2410M 2.3 GHz – 3MB Cash
اللوحة الأم : MotherBoard : Dell (North Brige : Intel Sandy Bridge MB IMC , South Bridge : HM67) q
الذاكرة العشوائية : Ram : Hynix 4 GB DDR3 1333 Bus 1.5 V
القرص الصلب : HDD : Hitachi 500 GB 5400RPM
القارئ الضوئي : Optical Device : PLDS DVD WR
الشاشة : WLED Screen : 15.6 ” Resolution 1366*768
لوحة المفاتيح :Keyboard : Full Keyboars with Num Keys
لوحة اللمس : Touchpad : Support Multi Touch
كاميرا الويب : Wepcam : Wepcam 1.0 Megapixel
السماعات :Speaker : SRS Premium Souns 2 watt to each Speaker
البطارية : Battery : 6 Cell 48 Watt
أخرى : انترنت لا سلكي وميكروفون مدمج + بلوتوث 3.0 و قارئ بطاقات ذاكرة
الوصلات : 2 USB 3.0 و 1 USB 2.0 و 1 HDMI و 1 VGA و 1 E-Sata ووصلة ميروفون وسماعة خارجية 3.5 مللي

المعالج : احرص على أن تختار أحدث تقنية متوفرة في السوق لأنها بالتأكيد ستكون أقل حرارة وأوفر للطاقة وبها خيارات تساعد على حفظ الطاقة وزيادة الأداء لم تكن متوفرة في نظيرتها من التقنية السابقة ، عند شراء الحاسب المكتبي نهتم بالحرارة والطاقة فما بالك باللابتوب ذو المساحة الضيقة ! الاهتمام يكون أكبر بكثير ، لا يوجد أي سبب لشراء تقنية قديمة الا اذا وجدتها متاحة بسعر مغري ، وأعني بكلمة سعر مغري أن يكون السعر فعلا لا يقاوم (بالمصري حاجة لقطة).

حاسب اليوم متوفر بمعالج  Intel Core I5 2410M 2.3 GHz وهو الجيل الثاني من سلسلة Core i المتوفر من انتل ، المعالج يعمل بنواتين حقيقيتين واثنتان وهميتين ، لذا الويندوز يراه معالج رباعي ورغم ذلك فهو يستهلك في معظم الأحان 9 واط فقط في الاستخدام العادي ، وهو استهلاك رائع ، في فصل الشتاء كانت المروحة تتوقف في بعض الأحيان عن الدوران تماما لأن البروسيسور حرارته مناسبة جداا .

اللوحة الأم : لا تعنينينا في شيئ ، رغم أهميتها القصوى عند شراء الحاسب المكتبي ، لأن اللوحة الأم في الحاسب المكتبي تتيح لنا اضافة قطع هاردوير وهو ما يساهم في أداء الحاسب الشخصي ، أما اللابتوب فذلك غير متاح للأسف ، أما عن الوصلات سنتحدث عنها لاحقا في هذا المقال .

الرامات (الذواكر العشوائية) : اختر مساحة رامات مناسبة ولا تبالغ فيها ، وتـاكد أنه بامكانك تغييرها أو زيادتها ان أحبب دون فتح اللابتوب ، في جهاز اليوم يمكننا اضافة رامة أخرى ، فيمكننا مثلا اضافة رامة أخرى بمساحة 4 جيجا ليكون المجموع 8 جيجابايت، أيضا تأكد أن الرامة المستخدمة متوافقة مع التقنية المنتشرة ، مثلا الرامات المنتشرة هذه الأيام هي ال DDR3 ، والا ما الفائدة ان كان هناك امكانية اضافة رامة ولن أجدها الا بصعوبة وسعر فلكي !

الهارد (القرص الصلب): اختر مساحة مناسبة ، وان كنت تملك حاسب شخصي فلا داعي للمبالغة في المساحة لأن في المعتاد سعر الهارد 2.5 بوصة المستخدم في اللابتوب يقترب من ضعف سعر مساحة الهارد ذو 3.5 بوصة المستخدم في الحاسب الشخصي ، الأكثر انتشارا في اللابات الجديدة مساحات 500 جيجا و 750 جيجا و 1 تيرابايت.

بعد شراء اللابتوب الخاص وجدت باب كبير أسفله يمكن فتحه دون الاطرار لفتح اللاب كله وبالتالي أفقد الضمان ، ولكن للأسف اكتشفت أن هذا الباب كبير ما هو الا لتغيير الرامات ، أما الهارد فيستقر تحت التاتش باد .

 

 

كما يظهر في الصورة الهارد لا يمكن تغييره الا بعد فك اللابتوب بالكامل ، هذه مشكلة قاتلة ، اذا وددت تغيير الهارد والجهاز في الضمان ، فاما ستضطر للذهاب للتوكيل وتدفع مبلغ وقدره وقد يرغمك التوكيل على شراء هارد بسعر جنوني من عنده ، قد يسأل البعض لماذا أحتاج الى تغيير الهارد بعد شراء اللاب بفترة قصيرة ؟!

قد تحتاج مساحة كبيرة بعد فترة قصيرة ، أو قد تحتاج الى أداء وسرعة أعلى فتشتري هارد SSD ، المشكلة أنه حتى اذا انتهت فترة الضمان وفتحت اللاب توب ، ثم أردت بيعه ، سيباع على أنه جهاز مفتوح وبالتالي يؤدي الى خفض سعره أكثر وأكثر !! ، لذا هي مشكلة ليس بهينة في وجهة نظري .

قارئ الاسطوانات : للأسف الى الآن أسعار البلوراي عالية جدا لذا لا أحبذ انفاق أموال طائلة في جهاز البلوراي أو في اسطوانات البلوراي ، والأفضل هو شراء هارد يو اس بي ، أسهل في التعامل مئة مرة وأسرع ولن يخدش وتضيع بياناتك في لحظة مثل الاسطوانة ، للذا أرى أن تكتفي بالدي في دي رايتر .

 

الشاشة : من عيوب جهاز اليوم شاشته التي لا ترى من جميع الزوايا بألوان واضحة ، رغم وجود لابات بسعر أرخص وشاشتها أفضل بكثير ، ومن مميزاتها أنها شاشة LED وبالتالي فهي نحيفة جدا كما أنها Ready HD وهذا يعني أن دقتها 1366*768 ، ولا أنصح بشراء شاشة تقل دقتها عن ذلك  ، لأن معظم الفيديوهات أصبحت متاحة بدقة 720P لذا أنت بحاجة لشاشة تدعمها حتى تتمكن من رؤيتها بنفس الجودة دون أن تقل ، لذا احرص أن تكون الشاشة 720P وذات زاوية رؤية واضحة ، قارن الصورتين القادمتين بالصورة السابقة

 

لوحة المفاتيح : يفضل أن تختار لوحة مفاتيح كاملة ، أي تحتوي على أزرار Num وهي أزرار الأرقام الموجودة على اليمين ، كما يفضل أن تكون لوحة المفاتيح تحتوي على فواصل بين الأزرار وبعضها وأظن أن معظم اللابات الحديثة توفر هذه الميزة ، وهي ميزة مفيدة جدا حتى لا يسقط شيئ بين الأزرار وبعضها ويعيق عملها

لوحة اللمس (التاتش باد ) : يفضل أن تكون التاتش باد كبيرة حتى تريح اصبعك في الحركة ، ويجب أن تكون حساسيتها عالية ، لمعرفة هل التاتش باد لجهاز معين سلسة أم لا ابحث له عن مراجعة على الانترنت أو اسأل صديق لك استخدمه .

الوصلات : احرص أن تكون أحدث الوصلات متاحة في اللابتوب الخاص بك حتى لا تقف عاجز عن شراء أو توصيل قطعة هاردوير بجهازك ، وصلات مثل USB 3.0 و E-Sata و HDMI أصبحت في غاية الأهمية ، احرص أيضا أن يكون توزيع الوصلات مريح لاستخدامك ، من عيوب جهاز اليوم مثلا أن أحد وصلات ال USB 3.0 موجودة بالخلف وهو أمر مزعج كنت أفضل أن تكون بالجانب مثل الأخرى حتى يسهل علي استعمالها

الشاحن : اذا كان جهازك بامكانيات عالية ويدعم معظم الألعاب فاعلم أنك ستدفع ثمن ذلك ، لأن الشاحن الخاص به سكون كبير الحجم ليستطيع أن يمده بالطاقة اللازمة ، جهازي يأتي معه شاحن 6.7 أمبير ذو سلك سميك وحجم كبير ووزن ثقيل ، ورغم سعادتي بأن الشركة أرفقت هذا الشاحن المحترم الذي يستطيع أن يمد الجهاو ب 130 واط ، الا أنني اكتشفت العيوب بعد ذلك .

الشاحن كبير في حجمه وهو أمر مزعج وأيضا وزنه ثقيل قد يعادل ربع وزن اللاب توب !! ، كما أن الجهاز لا يعمل بكافة امكانياته الا مع توصيل الشاحن ، بمعنى أنك اذا لعبت أحد الألعاب الحديثة ورأيت أنها تعمل بكفائة وفصلت الشاحن عنها ، ستجدها أصبحت بطيئة ، وكأن الجهاز لا يستطيع دعمها ، وهذا نظرا لأن البطارية لا تستطيع تزويد الجهاز بالطاقة التي يعمل بها بأعلى أداء 

الصور التالية توضح جم الشاحن

السمك : بضم السين ، احرص على ختيار لابتوب نحيف ، وهذا ما يتجه اليه المصنعين فظهر جهاز الماك بوك من شركة أبل والذي أذهل الجميع بنحافته ، وتتجه الشركات الأخرى للتنافس في انتاج ما يسمى (ألترا بوك ) وهو المنافس القوي لجهاز أبل وأيضا في غاية النحافة ، وبالتالي وزنه أقل أيضا من اللابتوب . 

قبل الشراء ، أنصحك بقرائة هذا الموضوع : 

أيهما تفضل ؟ولماذا؟حاسب شخصي أم لابتوب ؟

وانتظروا قريبا : 

أيهما تفضل ؟ ولماذا ؟ لابتوب أم تابلت ؟

  • http://www.facebook.com/KA7RATA Ahmed Mahmoud Saleh

    مقال رائع
    لكن برضو مش هشترى لاب :D

    • http://twitter.com/MostafaGomaa88 Mostafa Gomaa

      بلاها لاب اشتري تابلت :D

  • http://www.facebook.com/boss.amr Amr Hamdy

    عاشق للحاسب الشخصي اكثر عن الاب توب.. وبالمناسبة انا اكتب هذا الرد من نفس الاب الذي قمت بعمل مراجعة عنه :)

    السبب.. سهولة تغيير القطع في الحاسب الشخصي.. الى جانب ثقل الاب ومحدودية عدد الساعات للبطارية والسخونة..

    لكن بدأت نظرتي للاب تتغير بعد ظهور الالترا بوك.. لان الالترا هوا تجسيد لما اتمناه في الابتوب

    • http://twitter.com/MostafaGomaa88 Mostafa Gomaa

      اذا كان استخدام للاب توب متوقف على تصفح النت وبعض الألعاب الخفيفة والأوفيس فأعتقد أن التابلت أروع من الألترابوك.

      • http://www.facebook.com/boss.amr Amr Hamdy

        كلامك صحيح.. بس للاسف اللاب استخدامه مش بس تصفح.. وعشان كده مضطر استخدمه

  • http://www.techniat.net/ HOSSAM YEHIA

    مقال رائع يا مصطفي شكرا ليك بجد

    • http://twitter.com/MostafaGomaa88 Mostafa Gomaa

      الله يخليك يا حسام ده من ذوقك بس يا كبير :)

  • Mostafamak

    مقال جميل و مفيد لناس كتير
    اشكرك بشدة واكني ما زلت احب الpc :)

    • http://twitter.com/MostafaGomaa88 Mostafa Gomaa

      العيب الوحيد القوي في نظري لل PC أنك مرتبط بمكان واحد أمامه ، لذا أنصحك بالاحتفاظ بالبي سي واذا أردت شراء شئ محمول فعليك بالتابلت :)

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=765891029 Emam Mahmoud Emam

    استخدمت أخيه الأصغر بمعالج i3 و أحسست أن ديل فقدت الكثير من مصداقيتها فكأن خاماته رديئة جداً و ثقيل مثل اللابات القديمة

    لكن الألترا بوك الان يتوافر بهاردات ssd و هذة ميزة ممتازة و لكن بأسعار خيالية للأسف

    • http://twitter.com/MostafaGomaa88 Mostafa Gomaa

      أشكرك :) ، لو جربت ال I5 لشعرت بوزن أكبر ، وزن اللاب لوحده 2.5 كيلو والشاحن لا يقل عن نصف كيلو ويمكن أكثر !!!

  • someone

    من وجهة نظري لو حد محتاج لاب توب للتنقل و تصفح النت و متابعة الأيميلات الخخخ .. يفضل يشتري تابلت .. خصوصا أنة كمان شوية الابات شكلها هتنقرض و هيحل محلها الألترا بوك و التابلت …