الهاردوير
1137 views 0 comments

أعداء الحاسب الشخصي : درجات الحرارة.

by on 23 March, 2014
Details
 
Hardware Sections
 

تكلمنا مسبقا على عدو لدود للحاسب الشخصي وهي الأتربة وتراكمها يؤدي لكوارث حقيقية فى الجهاز, لعل أخطر هذه المشاكل – هى ليست سبب مباشر من التراب لكنها تنتج عن تراكمه بشكل كبير , وهى الحرارة Heat.

الحرارة لها الكثير من المسببات لكن مبدأيا كلما كانت مكونات الحاسوب متطورة, كلما نظريا زادت درجة حرارتها, فعلى مستوي المعالجات فزيادة عدد الأنوية يزيد من درجات الحرارة للمعالج, زيادة التردد, نفس الشئ للذواكر وبطاقات الذواكر, ناهيكم عن ذكر بطاقات الشاشة المتطورة وخصوصا إن كانت مزدوجة, اللوحة الأم نفسها إن كانت متخمة بالدوائر فهذا يعني المزيد من الحرارة.

هناك خطوات هامة لقياس هذه المشكلة والوقف على حلولها, لنرى سويا.

أول خطوة هي قياس درجات حرارة الجهاز كله بإنتظام, هذا سهل من خلال أى تطبيق مجانى مثل HW Monitor ويمكن تحميله من هنـــــا وهو يعطي بيانات حول درجات حرارة الحاسوب كلها قدر الإمكان.

بعد قياس هذه الدرجات, من الممكن معرفة متوسط درجات الحرارة, كيف؟

هناك برامج لضغط العمل على مكونات الحاسوب ومعرفة درجات حرارتها , مهلا مهلا , تسرعنا قليلا, لنشرح كيف تتم القصة.

– مكونات الحاسوب فى حالة الخمول Idle وهى الحالة اللتى لا تصاحبها أى ضغوط على مكونات الحاسوب, فى هذه الحالة تكون مكونات الجهاز أشبه بمصارع ولكنه فى بيته مرتاح, درجات الحرارة هنا تكون فى أدنى درجاتها.
– مكونات الحاسوب فى حالة الضغط Load, وهى الحالة اللتى تصاحبها زيادة فى الضغط على مكونات الحاسوب لمعالجة المدخلات ووضعها على شكل مخرجات, الأمر هنا يكون نسبي فنرى تارة الضغط على المكونات بصل إلي 40% من قدرة الحاسوب فسنرى درجات حرارة أعلى من وضعية Idle وكلما زاد الضغط زادت معه درجات الحرارة الناتجة ومع زيادة وقت الضغط تزيد الحرارة تدريجيا حسب عدة معايير.

إلي هنا وشرحنا فكرة الحرارة/الضغط, نزيد على هذا جودة مكونات التبريد, فهى تتوقف على نوعية التبريد المستخدم للحاسوب, نوعية الصندوق Case للحاسوب, العديد من الأمور صعبة القياس جدا!!! ما الحل إذن فى هذه المشكلة صعبة القياس؟ لن ننصح بكل تأكيد بعدم شراء المنتجات مفرطة القوة لمجرد مشكلة مشابهة وليس الحل الوحيد هو توفير مبردات ومشتات حرارة من الطراز الاحترافى فقط لا غير.

 

الحل هو العمل على توفير بيئة مناسبة لقتل الحرارة قدر الإمكان, فهناك العديد من
الإحتياطات المتاحة لهذه العملية :

1 – التخلص من مشكلة الأتربة.
2 – وضع الحاسوب فى مكان به جو بارد قدر الإمكان وحبذا ان كان فى غرفة بها جهاز تكييف AC ولكن ليس بجانبه مباشرة لتجنب أثار التكثف.
3 – عدم وضع الصندوق Case فى مكان به أشعة شمس مباشرة عليه.
4 – تجنب وضع الصندوق Case بجانب المدفأة او أى جهاز مشع للحرارة.
5 – إختيار صندوق Case به تبريد متناسب مع حجم/قوة مكونات الحاسوب, فإن كانت مكونات الحاسوب شديدة القوة حبذا وضعها فى صندوق به تبريد فعال – مراوح احترافية وما شابه.
6 – تجنب وضع الصندوق Case بجانب حائط معرض للشمس بشكل مباشر وان كان فلابد من مسافة تتجاوز 30سم فما أكثر للتخلص من أثار الحرارة المتراكمة فى الجانب الداخلى للجدار, مع وضع الصندوق فى مكان حر وليس بداخل اى حاوية أخرى – مكتبة خشبية وما شابه.
7 – تجنب تشغيل الحاسوب والصندوق Case مفتوح الجوانب, أمر أسطورى تماما وعارى من الصحة فتح الحاوية أثناء عمل الحاسوب, داشرة التبريد بداخل الصندوق على هيئة الهواء الداخل / الخارج من المراوح تفسد من شئ مماثل, وجب غلق الصندوق تماما.
8 – فى حالات كسر السرعة يٌفضل تجنبه طوال الوقت ان لم نكن فى حاجة إليه, معالج مكسور السرعة ل 5 جيجاهرتز بدون تبريد إحترافى مناسب لسرعته أثناء تصفح الانترنت سيكون مصدر بث حرارى.
9 – تحديث مكونات تبريد الحاسوب كل فترة والأخرى ستكون إضافة جيدة جدا للمنظومة, خصوصا لو تم تحديث التبريد من مجرد التبريد الهوائى للتبريد السائل.
10 – وحدة PSU مزود الطاقة من أهو وأخطر مكونات الحاسوب, حبذا تنظيفها خصيصا من الأتربة كل شهر مرتين لأنه تراكم التراب داخل هذه الوحدة سيكون مدمر.
11 – ترتيب الأسلاك داخل الصندوق Cable Management للسماح بمرور المزيد من الهواء داخل الصندوق بكل سلاسة أمر حيوي.
12 – مراقبة دورية لدرجات الحرارة وهناك من برامج اللوحات الأم المختلفة ما يتيح بتفعيل إنذار فى حالة تخطى أى مكون للحاسوب درجات حرارة معينة يحددها المستخدم.

فى النهاية من المهم جدا حماية الحاسوب من الحرارة بكل شكل ممكن, فهى العدو الأول لأشباه الموصلات عموما وكلما زادت جودة المنتج قد تزيد الحرارة فيه بشكل أو باخر, ووجب قتلها هنا حلال حلال حلال 🙂 , تابعونا لمزيد من أعداء الحاسوب وكيفية التخلص منها.

Be the first to comment!
 
Leave a reply »

 

Leave a Response